موسوعة موضوعات القرآن الكريم

الاكل : آيات عن أنبياء الله وحديث عن الأكل [موسى عليه السلام]

decoration
آيات عن الاكل
decoration
الجميع أن يطعم منه ذو الحاجة أنبياء الله وحديث عن الأكل [صالح عليه السلام] أنبياء الله وحديث عن الأكل [إبراهيم عليه السلام] أنبياء الله وحديث عن الأكل [عيسى عليه السلام] أكل الرسل للطعام تأكيد لبشريتهم أنبياء الله وحديث عن الأكل [يوسف عليه السلام] أكلُ محرَّم وليس بطعام [أكل أموال النساء بغير حق] أكلُ محرَّم وليس بطعام [أكل أموال اليتامى] أنبياء الله وحديث عن الأكل [إسرائيل/يعقوب] أحكام متصلة بالطعام [حلّ الأكل في بيوت هؤلاء] أكلُ محرَّم وليس بطعام [أكل أموال الناس بالباطل] أحكام متصلة بالطعام [تحريم الأكل بعد طلوع الفجر في رمضان] أدب الأكل في بيوت الآخرين أن يكون سبيلاً لشكر المنعم الرزّاق أنبياء الله وحديث عن الأكل [موسى عليه السلام] أنبياء الله وحديث عن الأكل [آدم عليه السلام] إطعام الطعام يُكفر الذنوب ويجبر نقص العبادات التحريم والإحلال حق الله وحده تأمّل أمر الطعام من سبل الإيمان بالخالق الذين يأكلون كما تأكل الأنعام شرط الأكل [أن يكون حلالاً طيباً] شرط الأكل [أن يكون باعتدال بلا إسراف ولا ترف وبعد أداء حقه] شرط الأكل [أن يذكر اسم الله عليه] شرط الأكل [أن نتقي الله فيه بلا طغيان ولا عدوان ولا فساد في الأرض] طعام له قصة طعام أهل النار الطعام الهنىء في الآخرة بعض ثواب الصالحين الطعام نعمةٌ يجب شكرها فضل الإطعام ابتغاء مرضاة اللَّه مواقف جاهلية من إطعام الطعام [تحريم وتحليل] معاني الأكل في القرآن [أكل السنين للمخزون: استنفاد الناس له] معاني الأكل في القرآن [أكل النار للقربان: إتيانها عليه] ما حرّم على اليهود خاصة بسبب بغيهم ما حرم أكله فهو الخبيث مواقف جاهلية من إطعام الطعام [رفضهم إطعام الفقير] معاني الأكل في القرآن [أكل الأخ لحم أخيه بمعنى الغيبة] معاني الأكل في القرآن [أكل التراث: أخذه بغير حق]
أنبياء الله وحديث عن الأكل [موسى عليه السلام]

ﵟ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ[سورة البقرة]

واذكروا حين كفرتم نعمة ربكم فمَلِلْتُم من أكل ما أنزل الله عليكم من المَنِّ والسَّلْوى، وقلتم: لن نصبر على طعام واحد لا يتغير، فطلبتم من موسى عليه السلام أن يدعو الله أن يخرج لكم من نبات الأرض من بقولها وخُضَرها وقِثَّائها (يشبه الخيار لكنه أكبر) وحبوبها وعدسها وبصلها؛ طعامًا؛ فقال موسى عليه السلام - مستنكرًا طلبكم أن تستبدلوا الذي طلبتم وهو أقل وأدنى، بالمَنّ والسَّلْوى وهو خير وأكرم، وقد كان يأتيكم دون عناء وتعب -: انزلوا من هذه الأرض إلى أي قرية، فستجدون ما سألتم في حقولها وأسواقها. وباتباعهم لأهوائهم وإعراضهم المتكرر عما اختاره الله لهم؛ لازمهم الهوان والفقر والبؤس، ورجعوا بغضب من الله؛ لإعراضهم عن دينه، وكفرهم بآياته، وقتلهم أنبياءه ظلمًا وعدوانًا؛ كل ذلك بسبب أنهم عصوا الله وكانوا يتجاوزون حدوده.


ﵟ قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا[سورة الكهف]

قال له موسى في تواضع وتلطّف: هل أتّبعك على أن تعلّمني مما علمك الله من العلم ما هو رشاد إلى الحق؟


ﵟ فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ۖ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا[سورة الكهف]

فسارا حتى إذا جاءا أهل قرية طلبا من أهلها طعامًا، فامتنع أهل القرية من إطعامهما، وتأدية حق الضيافة إليهما، فوجدا في القرية حائطًا مائلًا قارب أن يسقط وينهدم، فسوّاه الخَضِر حتى استقام، فقال موسى عليه السلام للخَضِر: لو شئت اتخاذ أجر على إصلاحه لاتخذته؛ لحاجتنا إليه بعد امتناعهم من ضيافتنا.