آيات عن الاكل
الجميع
أن يطعم منه ذو الحاجة
أنبياء الله وحديث عن الأكل [صالح عليه السلام]
أنبياء الله وحديث عن الأكل [إبراهيم عليه السلام]
أنبياء الله وحديث عن الأكل [عيسى عليه السلام]
أكل الرسل للطعام تأكيد لبشريتهم
أنبياء الله وحديث عن الأكل [يوسف عليه السلام]
أكلُ محرَّم وليس بطعام [أكل أموال النساء بغير حق]
أكلُ محرَّم وليس بطعام [أكل أموال اليتامى]
أنبياء الله وحديث عن الأكل [إسرائيل/يعقوب]
أحكام متصلة بالطعام [حلّ الأكل في بيوت هؤلاء]
أكلُ محرَّم وليس بطعام [أكل أموال الناس بالباطل]
أحكام متصلة بالطعام [تحريم الأكل بعد طلوع الفجر في رمضان]
أدب الأكل في بيوت الآخرين
أن يكون سبيلاً لشكر المنعم الرزّاق
أنبياء الله وحديث عن الأكل [موسى عليه السلام]
أنبياء الله وحديث عن الأكل [آدم عليه السلام]
إطعام الطعام يُكفر الذنوب ويجبر نقص العبادات
التحريم والإحلال حق الله وحده
تأمّل أمر الطعام من سبل الإيمان بالخالق
الذين يأكلون كما تأكل الأنعام
شرط الأكل [أن يكون حلالاً طيباً]
شرط الأكل [أن يكون باعتدال بلا إسراف ولا ترف وبعد أداء حقه]
شرط الأكل [أن يذكر اسم الله عليه]
شرط الأكل [أن نتقي الله فيه بلا طغيان ولا عدوان ولا فساد في الأرض]
طعام له قصة
طعام أهل النار
الطعام الهنىء في الآخرة بعض ثواب الصالحين
الطعام نعمةٌ يجب شكرها
فضل الإطعام ابتغاء مرضاة اللَّه
مواقف جاهلية من إطعام الطعام [تحريم وتحليل]
معاني الأكل في القرآن [أكل السنين للمخزون: استنفاد الناس له]
معاني الأكل في القرآن [أكل النار للقربان: إتيانها عليه]
ما حرّم على اليهود خاصة بسبب بغيهم
ما حرم أكله فهو الخبيث
مواقف جاهلية من إطعام الطعام [رفضهم إطعام الفقير]
معاني الأكل في القرآن [أكل الأخ لحم أخيه بمعنى الغيبة]
معاني الأكل في القرآن [أكل التراث: أخذه بغير حق]
مواقف جاهلية من إطعام الطعام [تحريم وتحليل]
ﵟ وَقَالُوا هَٰذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ ۚ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَﲉ ﵞ [سورة الأنعام]
وقال المشركون: هذه أنعام وزروع ممنوعة لا يأكل منها إلا من يشاؤون بزعمهم وافترائهم من خدَّام الأوثان وغيرهم، وهذه أنعام حُرِّمت ظهورها؛ فلا تُرْكَب، ولا يُحْمَل عليها، وهي البَحِيرة والسائبة والحامي، وهذه أنعام لا يذكرون اسم الله عليها عند الذبح، وإنما يذبحونها باسم أصنامهم؛ ارتكبوا ذلك كله كذبًا على الله أنَّ ذلك من عنده، سيجزيهم الله بعذابه بسبب ما كانوا يفترون عليه.
ﵟ وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا ۖ وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ ۚ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ ۚ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌﲊ ﵞ [سورة الأنعام]
وقالوا: ما في بطون هذه السَّوائب والبَحَائر من الأجنة إن وُلِد حيًّا حلال على ذكورنا، مُحَرَّم على نسائنا، وإن وُلِد ما في بطونها من الأجنة ميتًا فالذكور والإناث فيه شركاء. سيجزيهم الله تعالى بقولهم هذا ما يستحقون، إنه حكيم في تشريعه وتدبيره شؤون خلقه، عليم بهم.
المزيد من الموضوعات القرآنية