موسوعة موضوعات القرآن الكريم

الظلم : آيات عن الصد عن سبيل اللّه

decoration
آيات عن الظلم
decoration
الجميع آكل أموال الناس أظلم الناس [من ذكر بآيات الله فأعرض عنها] أظلم الناس [من افترى على الله الكذب أو كذب آياته] أظلم الناس [من خرّب بيوت الله] أظلم الناس [كاتم شهادة الحق] إن الله لا يظلم مثقال ذرة الانسان يظلم نفسه اتباع الهوى يؤدي إلى الظلم بعضهم أولياء بعض تنزيه اللّه تعالى عن الظلم جزاؤهم في الدنيا: الخذلان والاهلاك جزاء الظالمين حال الظلمة في ساعة الموت الشرك باللّه تعالى الصد عن سبيل اللّه ضرورة الاعتبار بمصائر الظلمة الظالمون [الكفرة والمشركون] الظالمون [أصحاب الأيكة] الظلم بعض طبع الإنسان الظالمون [المتكلمون بغير الحق] الظالمون [المكذبون للرسل] الظالمون [الموالون للكافرين] ظالمو أنفسهم [من يعصي أمر ربه] الظلم سبب هلاك الأمم ظالمو أنفسهم [من غرتهم دنياهم] الظالمون [المكذبون بآيات الله] ظلم الإنسان لنفسه الظالمون [من لم يحكموا بما أنزل الله] ظالمو أنفسهم [قوم موسى في إعناتهم له] الظالمون [من يتعدّى حدود الله ويخالف عن أمره] الظالمون [الغافلون عن وعيد الله] ظالمو أنفسهم [من يعبد غير خالقه] الظالمون [الظلم العظيم هو الشرك] ظالمو أنفسهم [الذين يضارّون زوجاتهم] ظالمو أنفسهم [من أبطرتهم النعمة] الظالمون [المجرمون] الظلمة محجوبون عن الهداية الله عليم بالظالمين لا فلاح للظلمة لهم في الآخرة العذاب الشديد محال أن يكون الظلمة أئمة هل للظالم توبة هم مبغضون إلى الله وجوب اعتزال الظلمة وجوب دفع الظلم اليوم الذي لا ظلم فيه
الصد عن سبيل اللّه

ﵟ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ[سورة البقرة]

لا أحد أشدُّ ظلمًا من الذي منع أن يذكر اسم الله في مساجده، فَمَنَعَ الصلاة والذكر وتلاوة القرآن فيها، وسعى جاهدًا متسبّبًا في خرابها وإفسادها؛ بهدمها أو المنع من أداء العبادة فيها، أولئك الساعون في خرابها ما كان ينبغي لهم أن يدخلوا مساجد الله إلا خائفين ترجف أفئدتهم؛ لما هم عليه من الكفر والصد عن مساجد الله، لهم في الحياة الدنيا ذل وهوان على أيدي المؤمنين، ولهم في الآخرة عذاب عظيم على منعهم الناس من مساجد الله.


ﵟ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ[سورة الأنعام]

وإذا رأيت - أيها الرسول - المشركين يتكلمون في آياتنا بالسخرية والاستهزاء، فابتعد عنهم حتى يدخلوا في حديث خال من السخرية والاستهزاء بآياتنا، وإذا أنساك الشيطان وجلست معهم، ثم تذكرت فغادر مجلسهم ولا تجلس مع هؤلاء المعتدين.


ﵟ وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا ۖ قَالُوا نَعَمْ ۚ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَالَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كَافِرُونَ [سورة الأعراف]

ونادى أهل الجنة الملازمون لها أهل النار الملازمين لها بعد دخول كل منهما منزله المُعَد له: إنا قد لقينا ما وعدنا ربنا من الجنة واقعًا متحققًا، فقد أدخلنا إياها، فهل لقيتم - أيها الكفار - ما توعدكم الله به من النار واقعًا متحققًا؟ قال الكفار: لقد وجدنا ما توعدنا به من النار حقًّا، فنادى مُنادٍ داعيًا الله أن يطرد الظالمين من رحمته، فقد فتح لهم أبواب رحمته فأعرضوا عنها في الحياة الدنيا.


ﵟ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ۚ أُولَٰئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَىٰ رَبِّهِمْ ۚ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَالَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ [سورة هود]

ولا أحد أظلم ممن اختلق على الله كذبًا بنسبة الشريك أو الولد إليه، أولئك الذين يختلقون الكذب على الله يُعْرَضون على ربهم يوم القيامة ليسألهم عن أعمالهم، ويقول الشهود عليهم من الملائكة والمرسلين: هؤلاء هم الذين كذبوا على الله بما نسبوه إليه من الشريك ومن الولد، ألا طرد الله من رحمته الظالمين لأنفسهم بالكذب على الله.