موسوعة موضوعات القرآن الكريم

الظلم : آيات عن اليوم الذي لا ظلم فيه

decoration
آيات عن الظلم
decoration
الجميع آكل أموال الناس أظلم الناس [من ذكر بآيات الله فأعرض عنها] أظلم الناس [من افترى على الله الكذب أو كذب آياته] أظلم الناس [من خرّب بيوت الله] أظلم الناس [كاتم شهادة الحق] إن الله لا يظلم مثقال ذرة الانسان يظلم نفسه اتباع الهوى يؤدي إلى الظلم بعضهم أولياء بعض تنزيه اللّه تعالى عن الظلم جزاؤهم في الدنيا: الخذلان والاهلاك جزاء الظالمين حال الظلمة في ساعة الموت الشرك باللّه تعالى الصد عن سبيل اللّه ضرورة الاعتبار بمصائر الظلمة الظالمون [الكفرة والمشركون] الظالمون [أصحاب الأيكة] الظلم بعض طبع الإنسان الظالمون [المتكلمون بغير الحق] الظالمون [المكذبون للرسل] الظالمون [الموالون للكافرين] ظالمو أنفسهم [من يعصي أمر ربه] الظلم سبب هلاك الأمم ظالمو أنفسهم [من غرتهم دنياهم] الظالمون [المكذبون بآيات الله] ظلم الإنسان لنفسه الظالمون [من لم يحكموا بما أنزل الله] ظالمو أنفسهم [قوم موسى في إعناتهم له] الظالمون [من يتعدّى حدود الله ويخالف عن أمره] الظالمون [الغافلون عن وعيد الله] ظالمو أنفسهم [من يعبد غير خالقه] الظالمون [الظلم العظيم هو الشرك] ظالمو أنفسهم [الذين يضارّون زوجاتهم] ظالمو أنفسهم [من أبطرتهم النعمة] الظالمون [المجرمون] الظلمة محجوبون عن الهداية الله عليم بالظالمين لا فلاح للظلمة لهم في الآخرة العذاب الشديد محال أن يكون الظلمة أئمة هل للظالم توبة هم مبغضون إلى الله وجوب اعتزال الظلمة وجوب دفع الظلم اليوم الذي لا ظلم فيه
اليوم الذي لا ظلم فيه

ﵟ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ[سورة البقرة]

وخافوا عذابَ يوم ترجعون فيه جميعًا إلى الله، وتقومون بين يديه، ثم تُعطى كلُّ نفس جزاء ما كسبت من خير أو شر، لا يُظلمون بنقص ثواب حسناتهم، ولا بزيادة العقوبة على سيئاتهم.


ﵟ فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ[سورة آل عمران]

فكيف يكون حالهم وندمهم؟! سيكون غاية في السوء إذا جمعناهم للحساب في يوم لا شك فيه وهو يوم القيامة، وأعطيت كل نفس جزاء ما عملت على قدر ما تستحق، من غير ظلم بنقص حسناتها، أو زيادة سيئاتها.


ﵟ وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ۚ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ[سورة آل عمران]

ما كان لنبي من الأنبياء أن يخون بأخذ شيء من الغنيمة غير ما اختصه به الله، ومن يَخُنْ منكم بأخذ شيء من الغنيمة، يُعاقَب بأن يُفضح يوم القيامة، فيأتي حاملاً ما أخذه أمام الخلق، ثم تُعطى كل نفس جزاء ما اكتسبته تامًّا غير منقوص، وهم لا يُظلمون بزيادة سيئاتهم، ولا بنقص حسناتهم.


ﵟ يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا[سورة الإسراء]

واذكر - أيها الرسول - يوم ننادي كل مجموعة بإمامها الذي كانت تقتدي به في الدنيا، فمن أُعْطِيَ كتاب عمله بيمينه فأولئك يقرؤون كتبهم مسرورين، ولا ينقصون من أجورهم شيئًا، وإن بلغ في صغره قدر الخيط الذي في شق النواة.


ﵟ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ[سورة الأنبياء]

ونَنْصِب الموازين العادلة لأهل القيامة لتوزن بها أعمالهم، فلا تُظْلَم في ذلك اليوم نفس بنقص حسناتها أو زيادة سيئاتها، وإن كان الموزون قليلًا مثل ما تزنه حبة خَرْدَل جئنا به، وكفى بنا مُحْصِين نحصي أعمال عبادنا.


ﵟ إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَفَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [سورة يس]

ما كان أمر البعث من القبور إلا أثرًا عن نفخة ثانية في الصور، فإذا جميع المخلوقات مُحْضَرة عندنا يوم القيامة للحساب.


ﵟ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ[سورة الزمر]

وأضاءت الأرض لما تجلّى رب العزة للفصل بين العباد، ونُشِرت صحف أعمال الناس، وجيء بالأنبياء، وجيء بأمة محمد صلّى الله عليه وسلّم لتشهد للأنبياء على أقوامهم، وحكم الله بين جميعهم بالعدل، وهم لا يُظْلمون في ذلك اليوم، فلا يزاد إنسان سيئة، ولا ينقص حسنة.


ﵟ الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ[سورة غافر]

اليوم تُجْزَى كل نفس بما كسبته من عمل، إن خيرًا فخير، وإن شرًّا فشرّ، لا ظلم في هذا اليوم؛ لأن الحاكم هو الله العدل، إن الله سريع الحساب لعباده؛ لإحاطة علمه بهم.