موسوعة موضوعات القرآن الكريم

بنو إسرائيل : آيات عن إعناتهم الرسل [أرنا الله جهرة]

decoration
آيات عن بنو إسرائيل
decoration
الجميع أنهم أبناؤه وأحباؤه أكالون للسحت، وحتى أحبارهم إعناتهم الرسل [أرنا الله جهرة] اتخاذهم أحبارهم أرباباً استبدال الأدنى بما هو خير استكبارهم على الحق افسادهم في الأرض بينهم من يعرف الحق بمعاصيهم حرمت عليهم طيبات تعاقب فيهم رسلٌ وأنبياء التعنت في ذبح البقرة تحريفهم للتوراة ولكلام الله فيها جبنهم أمام المؤمنين حقدهم على نبيّ الإسلام ذكر محمد صلى الله عليه وسلم في كتبهم وعلماؤهم يؤمنون به الرسالة الخاتمة موجهة إليهم رفضهم للقرآن زعمهم أن لهم الجنة وأنهم المهتدون زعمهم بأن عذابهم مخفف زعمهم أنهم قتلوا عيسى سوء مقالتهم في عيسى ومريم ضرب المثل بهم في إعنات الرسل ضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله عبادتهم العجل عداواتهم لجبريل عليه السلام فزعهم من الموت وحرصهم على الحياة قولهم الله فقير ونحن أغنياء قولهم على الله الكذب قسوة قلوبهم قعودهم عن القتال قتلهم للأنبياء قولهم إن عزيراً ابن الله كانوا مفضلين على عالم زمانهم لم يعملوا بما في التوراة اللعنة للكافرين وللعصاة منهم لكنهم جحدوا نعم الله فاستحقوا غضبه مسخهم قردة مقولتهم لموسى: اذهب أنت وربك فقاتلا نقضهم لما أخذ عليهم من المواثيق
إعناتهم الرسل [أرنا الله جهرة]

ﵟ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ[سورة البقرة]

واذكروا حين قال آباؤكم مخاطبين موسى عليه السلام بجرأة: لن نؤمن لك حتى نرى الله عِيَانًا لا يُحْجب عنّا، فأخذتكم النار المحرقة، فقتلتكم وبعضكم ينظر إلى بعض.


ﵟ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَفَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ [سورة البقرة]

واذكروا من نعم الله عليكم حين قلنا لكم: ادخلوا بيت المقدس، وكلوا مما فيه من الطيبات من أي مكان شئتم أكلاً هنيئًا واسعًا، وكونوا في دخولكم راكعين خاضعين لله، واسألوا الله قائلين: ربنا حُطَّ عنا ذنوبنا؛ نستجب لكم، وسنزيد الذين أحسنوا في أعمالهم ثوابًا على إحسانهم.


ﵟ يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ ۚ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَىٰ أَكْبَرَ مِنْ ذَٰلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ۚ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَنْ ذَٰلِكَ ۚ وَآتَيْنَا مُوسَىٰ سُلْطَانًا مُبِينًا[سورة النساء]

يسألك - أيها الرسول - اليهود أن تنزل عليهم كتابًا من السماء جملة واحدة كما وقع لموسى، يكون علامة لصدقك، فلا تستعظم منهم ذلك، فقد سأل أسلافهم موسى أعظم مما سألك هؤلاء، حيث سألوه أن يريهم الله عيانًا، فَصُعِقُوا عقابًا لهم على ما ارتكبوه، ثم أحياهم الله، فعبدوا العجل من دون الله من بعد ما جاءتهم الآيات الواضحة الدالة على وحدانية الله وتفرده بالربوبية والألوهية، ثم تجاوزنا عنهم، وأعطينا موسى حجة واضحة على قومه.