موسوعة موضوعات القرآن الكريم

الجهاد : آيات عن منزلة المجاهدين وعقوبة القاعدين

decoration
آيات عن الجهاد
decoration
الجميع أسرى الحرب وما ينبغي اتخاذه بشأنهم [حسن معاملة الأسرى] الأمر بمجاهدة الكفار حتى يكون الدين كله لله أسرى الحرب وما ينبغي اتخاذه بشأنهم [مستقبل الأسير مرهون بما في نفسه] أسرى الحرب وما ينبغي اتخاذه بشأنهم [موقف الأسرى بين القتل والفداء] الإذن بالقتال: دوافعه وغاياته الانفاق على الجهاد علامة الايمان التحريض على الجهاد توقع الخيانة مبرّر لفسخ الهدنة الجهاد مختبر الإيمان وقوة العقيدة رفض الانفاق علامة النفاق سلْم لمن سالم الصلاة في الحرب: صلاة الخوف غنائم الحرب: السهام والمصارف الفىء: غنيمة بلا حرب ومن يستحقها فضل الجهاد لا يدانيه فضل القعود عن الجهاد آية نفاق قتال غير الجهاد [قتال الطائفة الباغية حتى تفىء إلى أمر الله] كفّ أيدي المحاربين عن هؤلاء لا موالاة للأعداء في الحرب خاصة لا عدوان في الجهاد لا قتال عند المسجد الحرام ولا في الأشهر الحرم مدح الصابرين عند اللقاء ووعدهم بالنصر من تحرم عليهم ومن تحل لهم من يقبل عذره عن التخلف ومن لا يقبل منه مقومات نجاح الأداء عند اللقاء [كثرة العدد ليست ضماناً للنصر] مقومات نجاح الأداء عند اللقاء [مع الثقة بنصر الله لا بد من الاعداد والتعبئة] منزلة المجاهدين وعقوبة القاعدين مقومات نجاح الأداء عند اللقاء [الحذر من البطر والرياء] مقومات نجاح الأداء عند اللقاء [الطاعة وعدم منازعة القيادة] مقومات نجاح الأداء عند اللقاء [الثبات وذكر الله] منازل الشهداء عند الله مقومات نجاح الأداء عند اللقاء [الإقدام وعدم التراجع إلا لحيلة حربية] مقومات نجاح الأداء عند اللقاء [الشجاعة لا تنقص العمر والجبن لا يزيده] النصر من عند الله
منزلة المجاهدين وعقوبة القاعدين

ﵟ وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَوَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [سورة آل عمران]

وكم من نبي من أنبياء الله قاتل معه جماعات من أتباعه كثيرة، فما جَبُنُوا عن الجهاد لما أصابهم من قتل وجراح في سبيل الله، وما ضعفوا عن قتال العدو، وما خضعوا له، بل صبروا وثبتوا، والله يحب الصابرين على الشدائد والمكاره في سبيله.


ﵟ لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا[سورة النساء]

لا يستوي المؤمنون القاعدون عن الجهاد في سبيل الله غير أصحاب الأعذار كالمرضى والمكفوفين، والمجاهدون في سبيل الله ببذل أموالهم وأنفسهم، فضَّل الله المجاهدين ببذل أموالهم وأنفسهم على القاعدين عن الجهاد درجة، ولكل من المجاهدين والقاعدين عن الجهاد لعذر أجره الذي يستحقه، وفضَّل الله المجاهدين على القاعدين بإعطائهم ثوابًا عظيمًا من عنده.


ﵟ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ[سورة التوبة]

الذين جمعوا بين الإيمان بالله والهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام، والجهاد في سبيل الله بالأموال والأنفس أعظم رتبة عند الله من غيرهم، وأولئك المتصفون بتلك الصفات هم الظافرون بالجنة.


ﵟ ۞ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ[سورة التوبة]

إن الله سبحانه اشترى من المؤمنين أنفسهم - مع أنهم ملكه؛ تفضُّلًا منه - بثمن غال هو الجنة، حيث يقاتلون الكفار لتكون كلمة الله هي العليا، فيقتلون الكفار، ويقتلهم الكفار، وعد الله بذلك وعدًا صدقًا في التوراة: كتاب موسى، والإنجيل: كتاب عيسى عليهما السلام، والقرآن: كتاب محمد صلّى الله عليه وسلّم، ولا أحد أوفى بعهده من الله سبحانه؛ فافرحوا وسروا - أيها المؤمنون - ببيعكم الذي بايعتم به الله، فقد ربحتم فيه ربحًا عظيمًا، وذلك البيع هو الفلاح العظيم.


ﵟ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ[سورة الصف]

إن الله يحبّ المؤمنين الذين يقاتلون في سبيله ابتغاء مرضاته صفًّا بعضهم جنب بعض كأنهم بنيان متلاصق بعضه ببعض.