المحتويات
آيات عن الحكم
الجميع
أحكم الحاكمين: الله
إن الحكم إلا لله
الرضى بحكم الله ورسوله علامة الإيمان
العدل أساس الحكم وغايته
له الحكم في الآخرة
لا احتكام إلى الطواغيت
لا معقب على حكم الله
المعرضون من أهل الكتاب عن حكم الله
نماذج للأحكام الجائرة [جعل المشركين لله نصيباً مما خلق]
نماذج للأحكام الجائرة [تسوية المشركين بين الله وبين شركائهم]
نماذج للأحكام الجائرة [كراهية أهل الجاهلية للأنثى]
نماذج للأحكام الجائرة [زعم الكفار أن الملائكة بنات الله]
نماذج للأحكام الجائرة [تمنّى المسيئين أن يعاملوا كالمحسنين]
نماذج للأحكام الجائرة [وهم المجرمين أن يكونوا كالمسلمين]
وجوب الحكم بما أنزل الله
نماذج للأحكام الجائرة [جعل المشركين لله نصيباً مما خلق]
ﵟ وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَٰذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَٰذَا لِشُرَكَائِنَا ۖ فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَىٰ شُرَكَائِهِمْ ۗ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَﲇ ﵞ [سورة الأنعام]
وابتدع المشركون بالله أن جعلوا لله مما خلق من الزروع والأنعام قِسْمًا، فزعموا أنه لله، وقِسْمًا آخر لأوثانهم وأنصابهم، فما خصَّصوه لشركائهم لا يصل إلى المصارف التي شرع الله الصرف فيها كالفقراء والمساكين، وما خصَّصوه لله فهو يصل إلى شركائهم من الأوثان يصرف في مصالحها، ألا ساء حكمهم وقسمتهم.
المزيد من الموضوعات القرآنية