آيات عن خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم
الجميع
أدب الصحابة عند الاجتماع به
أُعطى الشفاعة
أدب التعامل مع بيوت النبي
أسس الدعوة ومبادئها
إرساله بالهدى والحق رحمة للعالمين
الإسراء إلى المسجد الأقصى
إعداده للرسالة الخاتمة
افتضاح النفاق
استماع الجن للقرآن
بدء الوحي
بناء المسجد
البشير النذير
تحول القبلة
تحريمه بعض الطعام على نفسه
التخيير
التسمية بأمهات المؤمنين
تراب الأرض طهور له ولأمته
الجهر بالدعوة
حكمة الله في الصلح
حديث الإفك
الحريص على هداية الناس
خصوصيات الرسول
خصوصيات بيت النبوة
دفاع الله عنه وربطه على قلبه
ذكره عليه السلام في الكتب السابقة
الرسول البشر
رعاية الله للرسول وصاحبه
الرضا والتسليم بما يحكم به
سمات المجتمع الجاهلي قبل [يتضاعف فيه الربا]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [صاحب الحوض المورود]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [هو دعوة إبراهيم]
السرّ المذاع وآيات التحريم
سمات المجتمع الجاهلي قبل [مجتمع عماده التجارة]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [بشارة عيسى]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [ينتشر فيه الخمر والميسر]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [خاتم الأنبياء والرسل]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [التكاثر القبليّ بالغنى والعصبية]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [عبادة الأصنام]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [إنكار البعث واليوم الآخر]
سمات المجتمع الجاهلي قبل [الامتهان الشديد للأنثى]
شهادته على أمته وشهادة أمته على الناس
شأن الأسرى يوم بدر
صدقت الرؤيا وإن تأخرت
صاحب الخلق العظيم
طاعة الرسول طاعة لله
عموم رسالته إلى الناس كافة
عتاب بشأن ابن أمّ مكتوم
قالوا [ساحر وشاعر وكاهن ومُفْتر ويأتي بأساطير الأولين]
كان الصلح مقدمة الفتح الأكبر
كانت رسالته إلى الناس عامة
لم يسأل على الرسالة أجراً
مبلِّغ الناس وليس عليهم بمسيطر
مسجد الضرار وظهور النفاق
ملاحظة مقامه العليّ عند الخطاب
ما من رسول إلا أخرجه قومه أو أرادوا
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار
معاداة من عاداه
المعراج إلى السموات
مثله والذين معه
مبايعة المؤمنين للرسول
مقدمات الخروج وأسبابه المباشرة
معاتبة بشأن إحدى زوجاته
النبيّ الأمي
نهيه عن تحريك لسانه عند الوحي
نصره بالرعب
وأحلّت له الغنائم والفىء
اليتيم الفقير
حديث الإفك
ﵟ إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌﰊلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُبِينٌ ﰋ لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ ﰌ ﵞ [سورة النور]
إن الذين جاؤوا بالبُهْتَان (وهو رمي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالفاحشة) جماعة تنتسب إليكم - أيها المؤمنون - لا تظنوا أن ما افتروه شر لكم، بل هو خير لما فيه من الثواب والتمحيص للمؤمنين، ولما يصحبه من تبرئة أم المؤمنين، لكل واحد شارك في رميها بالفاحشة جزاء ما اكتسبه من الإثم لتكلّمه بالإفك، والذي تحمّل معظم ذلك ببدئه به له عذاب عظيم، والمقصود به رأس المنافقين عبد الله بن أُبيٍّ ابن سَلُول.
المزيد من الموضوعات القرآنية